facebook

أسس العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

تعرفي على الروتين المثالي للعناية ببشرتك الدهنية في الصيف

الخميس، 06 يوليو 2017
أسس العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

يعتبر الصيف من الفصول الصعبة بما يتعلق في العناية بالبشرة الدهنية، وفي الوقت نفسه هو صيف المرح والعطلات والسهرات التي تتطلب منك بشرة مثالية. وهذا الأمر يتطلب منك عناية مضاعفة، ولذا تعرفي معنا على روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف من ساعات الصباح الأولى إلى آخر النهار، وكذلك سوف نقدم لك ماسكات طبيعية لصاحبات البشرة الدهنية ليتألقن ببشرة نضرة وخالية من العيوب في فصل الصيف. تعرفي على التفاصيل في السطور القادمة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

  • ابدئي يومك بشرب كوب من الماء الفاتر المضاف إليه ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من العسل، لأنهما يعملان على تخليض بشرتك من السموم، وكذلك يقللان من ظهور حب الشباب ناهيك عن الفوائد الرائعة لصحة الجسم بشكل عام. 
  • بعد شرب الماء لا بد من تنظيف بشرتك بالمنظف المناسب لها، ويفضل أن يحتوي على بيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك. وقد تعتقدين بأن تنظيف البشرة الدهنية يتطلب فرك عنيف لكنك قد لا تعلمين بأن هذا الفرك يحفز زيادة إفراز خلايا البشرة للزيوت! ولذا كل ما تحتاجينه هو فرك البشرة بلطف عبر حركات دائرية مع التركيز على المساحات الدهنية. وللحصول على نتيجة مثالية قومي بفرك وجهك بمكعب من الثلج لإغلاق المسام ومنع تراكم الزيوت بداخلها. 
  • لا تحرمي بشرتك الدهنية بعد تنظيفها من الترطيب المناسب لها، والذي يكمن في اختيار منتج خالي من الزيوت ويحتوي على كمية كبيرة من الماء. قلة ترطيب وزيادة تجفيف البشرة يحفزان خلايا البشرة على إفراز المزيد من الدهون. وفي بعض الأحيان تكون بعض الزيوت الطبيعية بديلاً طبيعيا لمرطب البشرة مثل زيت الجوجوبا أو زيت شجرة الشاي، اللذان يعملان على تطهير البشرة الدهنية ووقايتها من حب الشباب، لذا قومي بترطيب بشرتك بهذا الزيت واتركيه لمدة 10 دقائق ومن ثم امسحيه بمحارم مزيل المكياج، هذه الحيلة تفيد بتثبيت المكياج على بشرتك. 

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد زيت المونجوجو لبشرتك

  • احرصي على عدم تعريض بشرتك للحرارة والشمس، فكلما تجنبت الخروج في النهار  كلما كانت بشرتك محمية بشكل أفضل من أضرار الشمس غير المحدودة على بشرتك الدهنية. 
  • في حال تعرضك للشمس خلال النهار، لا تستغني عن واقي الشمس المناسب لبشرتك، اقرئي هنا ( دليلك لأفضل واقي شمس للبشرة للدهنية)، فالبشرة الدهنية صديقة البقع الداكنة التي يزيد ظهورها عند التعرض للشمس، لذا احرصي على تفكيك روابط هذه الصداقة الزائفة عبر استخدام الواقي الشمسي المناسب. 
  • إذا كنت من المولعات بالمكياج، اختاري كريم أساس مناسب لبشرتك، ويعتبر كريم الأساس ذي الوسادة الإسفنجية أفضل كريم أساس للبشرة الدهنية لأنه يحتوي على تركيبة سائلة وخالي من الزيوت. أما بالنسبة لأحمر الخدود يفضل أن يكون كريمي الملمس ليقاوم الشمس لأطول فترة ممكنة. 

•    أكثري من شرب الماء خلال النهار، يجب أن لا تقل كمية الماء عن 10 أكواب من المياه يومياً وذلك لترطيب بشرتك من الداخل وتخلصيها من السموم.
•    اتبعي نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضار مع التركيز على تناول الفراولة، الطماطم والشاي الأخضر الذين يقللون من الإفرازات الدهنية. وفي المقابل ابتعدي عن التوابل الحارة والمخللات  لأنها تسبب هيجان البشرة.

  • تحتاج بشرتك الدهنية في الصيف للتقشير اللطيف اليومي، وقد كان سائداً بأن أفضل موسم لتقشير البشرة هو في الشتاء، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح لأن الزيوت والأوساخ تتراكم بشكل متزايد في الصيف، ولذا وجبت العناية المضاعفة، وهنا يبقى أن نقول بأنك يجب أن تختاري مقشر لطيف على بشرتك الدهنية والأهم من ذلك هو اختيار الوقت المثالي للتقشير ألا وهو قبل الذهاب إلى النوم. وفي حال قمت بتقشير بشرتك في النهار واضطررت بعدها للخروج من المنزل، فلا بد من تطبيق الواقي الشمسي. 
  • احرصي على النوم في غرفة مائلة للبرودة، وكذلك احرصي على تبديل غطاء الوسادة كل 3 أيام للحفاظ على نظافة بشرتك ومنع انتقال أي عدوى إليها. 

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية في الصيف: 

اخترنا لك 4 ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف بدءاً من التخفيف من ظهور حب الشباب وليس انتهاء بالقضاء على آثاره. اختاري من هذه الماسكات ما تحتاجه بشرتك وصنعيه في المنزل. 

ماسك الطين والكركم لتخفيف دهون البشرة الدهنية في الصيف

قومي بمزج كمية متساوية من الكركم والطين (ملعقة واحدة على سبيل المثال) وأضيفي له ملعقة صغيرة من ماء الورد، ومن ثم وزعي الخليط على بشرة وجهك ورقبتك بالتساوي لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. 

ماسك للبشرة الدهنية من البصل والشوفان

يمتاز البصل بقدرته على تنظيف البشرة بشكل عميق بينما يعمل الشوفان على ترطيب بشرتك، للقيام بهذه الوصفة قومي بنقع ملعقتين من الشوفان العضوي في نصف كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ومن ثم أضيفي إليها ملعقة من البصل المهروس. بالخلاط حتى تحصلي على خليط متماسك، وزعيه على بشرة وجهك ورقبتك (إذا كانت دهنية)، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر، رشي وجهك بماء الورد للتخفيف من رائحة البصل. 

اقرئي أيضاً: أفضل 20 ماسك للبشرة الدهنية 

ماسك التفاح والعسل لتنقية البشرة الدهنية من الشوائب

  يعمل العسل على محاربة البكتيريا التي تساهم في إفراز الدهنيات الزائدة، و تساعد ثمرة التفاح على تغذية البشرة وتنشيط الدورة الدموية. لهذه الأسباب ينصح بخليط يدمج المكونين معاً، اهرسي التفاح جيداً وتأكدي من إزالة البذور منها، أضيفي ملعقة من العسل فتصبح الخلطة جاهزة للاستخدام على الوجه والتمتع بنتائجها الفعالة.

وصفة الطماطم والليمون للبشرة الدهنية في الصيف

قومي بهرس نصف حبة من الطماطم في الخلاط ومن ثم أضيفي ملعقة من عصير الليمون الطازج، وزعي الخليط على بشرة وجهك مع التركيز على المساحات الدهنية، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر. 

بعد أن تعرفت على روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف، بات الخيار لك إن كنت ترغبين بالحفاظ على بشرتك خالية من الشوائب والحبوب طوال فترة الصيف أو إهمالها مما ينعكس سلباً عليك والدخول في سلسلة طويلة من العلاجات أنت بغنى عنها، وكذلك ننصحك بتطبيق الماسكات الطبيعية التي اخترناها لك لتدللي بشرتك في الصيف فتمنحك بدورها إطلالة مثالية في فصل الفرح والمرح. 
 

المزيد:

تعليقات