facebook

أضرار واقي الشمس على البشرة

تجنبي أضرار واقي الشمس على البشرة ووظفي إيجابياته لحماية بشرتك من أضرار الشمس

الإثنين، 10 يوليو 2017
اضرار واقي الشمس على البشره

نعم ما تقرئينه صحيح فعلى الرغم من أننا جميعنا متفقين على أضرر الشمس على البشرة، ونعتبر الواقي الشمسي خط الدفاع الأول عنها ضد الشمس، إلا أننا يجب أن نكون على دراية تامة عن أضرار واقي الشمس على البشرة، وهي ليست بالقليلة! واليوم سنتحدث عن أضراره بكل شفافية، كما سوف نقدم لك نصائح عامة لتجنب آثار الواقي الشمسي والاستفادة من إيجابياته في الحماية من أضرار الشمس على الجلد، وفي نهاية هذا المقال لا بد أن تتعرفي معنا على الطريقة الصحيحة لتطبيق الواقي الشمسي بـ3 خطوات بسيطة فقط لا غير. 

 الوقاية من الشمس أمر ضروري، وخاصة لمنع سرطان الجلد، حروق الشمس والشيخوخة المبكرة. ولكن، يمكن أن يكون واقيات الشمس الكيميائية آثار جانبية وتشكل مخاطر بسبب بعض الأدوية المستخدمة فيها مثل التتراسيكلين، أدوية السلفا، الفينوثيازينات الخ.

أضرار واقي الشمس على البشرة

سوف نتحدث اليوم عن 6 آثار جانبية للواقي الشمسي على البشرة، تعرفي عليها وتعلمي كيف تتجنبينها. 

حساسية البشرة من الواقي الشمسي

تحتوي بعض أنواع الواقي الشمسي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب تهيج للجلد مثل الاحمرار، والتورم، والتهيج والحكة، كالعطور والمواد الحافظة، ولتجنب حدوث هذه المشكلة يجب عليك اختيار منتجات الوقاية من الشمس الطبية الموثوقة التي لا تحتوي على عطور وكما ينصح باستخدام واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك، لأنها تسبب حساسية أقل.

يؤدي الاستخدام اليومي للواقي الشمسي لزيادة ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية معرضة لحب الشباب، فإنالزيوت الداخلة في منتجات الوقاية من الشمس يمكن أن تفاقم المشكلة. وللتخلص من هذا التأثير الجانبي لواقي الشمس، يمكنك اختيار واقي الشمس الخالي من الزيوت والمناسب لنوع بشرتك الدهنية، وكما ينصح بعدم استخدام واقي الشمس الخاص بالجسم على الوجه نظراً لكثافته والتي قد تؤدي إلى انسداد المسام وزيادة ظهور حب الشباب. 

اقرئي أيضاً: دليلك لأفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

ملامسة واقي الشمس للعين قد يسبب تهيج العين

تعتبر ملامسة مكونات الواقي الشمسي للعين سبباً للألم والتهيج في العين. وقد يقود أيضاً إلى شعور بالحرقة وحساسية مؤقتة للضوء. ولذا يجب عليك دوماً تجنب ملامسة الواقي الشمسي للعينين، وإذا لامس العين يجب شطفه بالماء البارد على الفور وفي حال حدوث مضاعفات يجب اشتشارة الطبيب فوراً.

يزيد استخدام الواقي الشمسي من خطر الإصابة بسرطان الثدي

أثبتت بعض الدراسات الحديثة بأن بعض مكونات واقي الشمس الكيميائية قد تؤثر على معدل هرمون الاستروجين في الدم وبدورها تزيد من احتمال حدوث سرطان الثدي.  ولذا ينصح بتجنب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على مواد كيميائية على أطفالك، لأن بشرتهم الناعمة تمتص المواد الكيميائية بشكل أسرع من البالغين. 

اقرئي أيضاً: تعرفي على طريقة عمل كريمات واقي الشمس

تسبب بعض واقيات الشمس الألم في مناطق الجسم التي تحتوي على شعر 

يشتكي بعض الرجال من بعض الواقيات الشمسية التي قد يكون تطبيقها على أماكن الشعر كفروة الرأس أو الصدر مؤلم إلى حد ما، وهذا ينتج عن تسببها في جفاف الجلد، ولذا ننصح في هذه الحالة باستخدام المواد الهلامية (الجل أو اللوشن) في مناطق شعر مثل فروة الرأس أو الصدر، لأنها تحافظ على رطوبة البشرة قدر الإمكان. 

يسبب استخدام واقيات الشمس الثقيلة التهاب في بصيلة الشعر
في بعض الأحيان يسبب استخدام واقي الشمس الكثيف إلى زيادة التصاق الأوساخ والأتربة على البشرة مما يؤدي إلى سد بصيلات الشعر والتهابها، لذا ننصحك باختيار واقيات الشمس غير الكثيفة والحفاظ على نظافة البشرة. 

نصائح عامة لتجنب آثار واقي الشمس على البشرة 

  • استشيري طبيب الجلدية الخاص بك لتحديد أفضل واقي شمس مناسب لنوع بشرتك وطريقة استخدامه.
  • عند تعرض بشرتك لأي احمرار أوتهيج عند تطبيق الواقي الشمسي توقفي عن استخدامه فوراً ، واغسلي وجهك بالماء جيداً لإزالة أي أثر له.
  • استخدمي واقي الشمس الذي يحتوي على منتجات طبيعية خالية من المواد الكيميائية. يمكنك اختيار واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد التيتانيوم أو الزنك المناسبة للبشرة الحساسة من الشمس.
  • يعتبر واقي الشمس الخالي من الزيوت أفضل واقي شمسي للبشرة الدهنية، ولذا قومي باختيار واقي الشمس ذي القوام السائل أو الجل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء. 
  • أعيدي تطبيق واقي الشمس كل ساعتين عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. 
  • استخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس، وطبقيه على بشرتك فقط لا غير. 
  • تجنب استخدام واقي الشمس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، وكذلك اختاري واقي الشمس الخالي من المواد الكيميائية لأطفالك. 

كيف تطبقين الواقي الشمسي بطريقة صحيحة

  • قومي بهذه المهمة قبل الخروج إلى الشمس حوالي 30 دقيقة على أقل تقدير لإعطاء البشرة وقت لامتصاص الواقي بشكل جيد.
  • رطبي بشرتك قبل تطبيق الواقي وانتظري لمدة 5 دقائق قبل أن تطبقي واقي الشمس على جميع أنحاء الجلد المكشوفة للشمس.
  • ينصح بإعادة تطبيق واقية من الشمس بعد السباحة والتعرق أو مسح البشرة بالمنشفة.
  • إذا كنت تجلسين بالقرب من النافذة أو في السيارة فيجب تطبيق الواقي الشمسي أيضاً كل 4 ساعات. 

حرصنا في هذا المقال على تقديم فكرة شاملة عن أضرار واقي الشمس على البشرة، وكما تعرفتم على النصائح الثمينة لتجنب معظم هذه الأخطار عبر اختيار الواقي الشمسي المناسب وتطبيقه بشكل صحيح.

المزيد:

تعليقات