facebook

الطريقة المثالية لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

الإثنين، 15 أبريل 2019
الطريقة المثالية لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

قد تكون الشمس ضارة للبشرة في بعض الأحيان ولذا فإنك بحاجة للتعرف جيداً على أساليب حماية بشرتك من أضرارها لتبقى شابة ونضرة، واليوم سوف نتحدث بالتفصيل عن طرق حماية البشرة من أشعة الشمس بنوعيها UVA وUVB، كما سوف نقترح عليكن تطبيق رذاذ أنثيليوس من لاروش بوزيه، وهو رذاذ سهل وفعال لحمايتها من أشعة الشمس على المدى القريب والبعيد.

أهم طرق حماية البشرة من أشعة الشمس

  • تجنبي التعرض للشمس قدر الإمكان وبالأخص في وقت الظهيرة بين (11 صباحاً و3 بعد الظهر).
  • لا تستغني عن الواقي الشمسي عند خروجك في  النهار، وطبقيه على كافة الأماكن المكشوفة في جسمك وأحسني اختيار الواقي الشمسي الذي يناسب نوع بشرتك واحتياجاتها. ويجب أن لا يقل عامل الحماية فيه على 30 في الشتاء و50 في الصيف وبالأخص لسكان المناطق الحارة.
  • ضاعفي حماية بشرتك من أشعة الشمس عبر ارتداء القبعة الكبيرة التي تغطي الوجه كله، وكذلك ننصحك بحمل مظلة على الدوام لتحمي النصف العلوي من جسمك من أشعة الشمس.
  • اختاري نظارات شمسية كبيرة لحماية المنطقة حول العينين الحساسة.
  • أعيدي تطبيق الواقي الشمسي في حال وقوفك لساعات طويلة تحت الشمس أو التعرق الشديد أو ملامسة الماء لوجهك.
  • اشربي الكثير من الماء لترطيب بشرتك من الداخل وتعويض ما تسببه أشعة الشمس من جفاف للبشرة.

معلومات يجب مراعاتها عند اقتناء الواقي الشمسي

لا تشتري أي واقي شمسي تقع عليه عيونك، وكوني حذرة في خيارك للاستفادة من تطبيقه قدر الإمكان، فقبل كل شيء يجب اختيار الواقي المناسب لنوع بشرتك، فالواقي الذي يناسب البشرة الجافة يسبب تطبيقه على البشرة الدهنية الكثير من المشاكل وكما يزيد من ظهور حب الشباب ودهنية البشرة.
ولا بد أنك تسمعين دوماً عن عامل الحماية في الواقي الشمسي، وهو مقياس الوقت التي تستطيع فيها الكريمات الواقية للشمس إبعاد الأشعة فوق البنفسجية عن سطح البشرة ويعتمد هذا المعامل على الوقت الذي يستغرقه الجلد للاحتراق عند استخدام المادة الواقية من الشمس مقارنة بعدم استخدامها، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر فقد يكون بعض الأشخاص معرضين للحروق بسرعة وأشخاص آخرين يستغرقون وقتاً طويلاً حتى تتعرض بشرتهم للاحتراق، وبشكل عام ينصح الأطباء باستخدام واقي شمس بمعامل حماية لا تقل عن 30، حيث يحجب 97% من أشعة الشمس الضارة.
وبالإضافة لعامل الحماية فإن الكريمات الواقية من الشمس واسعة الطيف تقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها(UVA)  و(UVB) ،  ففي حين يمكن للأشعة فوق البنفسجية UVA اختراق طبقات الجلد وكذلك الزجاج مما يسمح لها بالتسبب بظهور علامات التقدم بالبشرة المبكرة التي تنعكس على شكل تجاعيد وخطوط وبقع داكنة، ولذلك ينصح بوضع واقي شمس يحميك من (UVA) حتى ولو كنت داخل المنزل أو المكتب أو السيارة.
أما الأشعة فوق البنفسحية UVB فهي تسبب حروق الشمس بشكل رئيسي ويستطيع أن يحجبها الزجاج على العكس من النوع  الأول من أشعة الشمس.
وبشكل عام فإن أطباء الجلدية ينصحون دوماً باختيار واقي شمسي واسع الطيف ويحتوي على عامل حماية لا يقل عن 30، ومن أفضل أنواع الواقي الشمسي رذاذ أنثيليوس من لاروش بوزيه، والذي يؤمّن حماية عالية للبشرة تصل إلى 50، ويناسب هذا الرذاذ الشفاف جميع ألوان البشرة بما فيها البشرة الحساسة كما تعشقه النساء ذوات البشرة الدهنية باعتباره مضاد للمعان. 
وما يميز رذاذ أنثيليوس بأنه واسع الطيف ولا يترك علامات بيضاء سميكة على البشرة، أو تحت الذقن والحواجب، وكما أنه أخف من الهواء، ولا يوجد داعي لفرك الوجه لمزجه بل مجرد رشات من هذا المنتج على وجهك كافية بالغرض. ويجب إعادة تطبيق هذا الواقي كل ساعتين في حال الاستمرار بالتعرض لأشعة الشمس والتعرق الشديد.
احمي بشرتك المدللة من أضرار أشعة الشمس واختاري لها الأفضل لتمنحك بالمقابل النضارة والنقاوة التي تحلمين بها كل يوم، وكما أنك بهذا الإجراء اليومي تحمينها من الأمراض الجلدية المزمنة كمرض سرطان الجلد الخبيث بمختلف أنواعه.
 

المزيد:

تعليقات