facebook

أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

يعتبر الكولاجين الطبيعي من أهم الأسباب التي تساعدك في الحفاظ على شباب بشرتك ومفاصلك وجسمك، ولكن كمية الكولاجين الطبيعي تتضاءل مع التقدم بالعمر، وفي المقابل من الممكن تعزيز إنتاجه عبر تعويضه بالأطعمة التي نتناولها. تعالي معنا لنعرفك على فوائد الكولاجين والأطعمة التي تحتوي على الكولاجين الطبيعي

فوائد الكولاجين للبشرة

  • يقلل الكولاجين من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على سطح البشرة، حيث يتركز أسفل طبقة الجلد الخارجية على شكل طبقة من الدهون التي تحافظ على نضارة البشرة وتمنع ظهور التجاعيد والاخاديد، ويعود نقص الكولاجين بسبب التعرض للشمس أو تقدم العمر يؤدي بشكل فوري إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على سطح البشرة كما يؤدي إلى ترهل سطح الجلد لاختفاء طبقة الدهون المختزنة أسفله والتي تحافظ عليه مشدوداً وناعماً.
  • يرطب الكولاجين البشرة نظراً لإنتاجه سوائل خاصة تخزن الماء وتعيد توزيعه كلما احتاجت البشرة لذلك.
  • يساعد الكولاجين في شد البشرة ويحافظ على شباب وحيوية البشرة بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية التي تساعد على تعبئة أسفل طبقة الجلد بالدهون السائلة التي تترك سطح الجلد مشدوداً. كما أنه يساعد على ثبات نسبة الجليكان في خلايا الجلد مما يمنع ظهور الخطوط الدقيقة.
  • يعالج آثار الجروح والندبات، وهذا ما تقوم به الأحماض الأمينية التي تساعد البشرة على معالجة نفسها واستبدال الخلايا المتضررة من الطبقات الخارجية للبشرة.
  • يطيل شباب البشرة ويخفف من احتمال ترهل سطح البشرة، وذلك بفضل العناصر الطبيعية التي تجعل الكولاجين قادراً على تعبئة أسفل طبقة البشرة دون الحاجة إلى كريم أو لوشن مخصص لشد البشرة.

الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين الطبيعي

أهم هذه الأطعمة هي:


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

الرمان

  يعزز الرمان إفراز الكولاجين في البشرة نظراً لغناه بفيتامينات A وE وC مما يؤدي إلى إبطاء شيخوخة الجلد. وكما يحتوي زيت الرمان على إنزيمات تعمل عمل تنظيم إفراز هرمون الإستروجين مما يساعد في تجديد خلايا البشرة.
يتميز زيت الرمان باحتوائه على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنيّة، التي تعتبر مُضادّات أكسدة قوية (ويعادل كمية هذه المضادات 3 أضعاف مقارنة بالشاي الأخضر) تساهم في محاربة الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة، وكما تساهم في تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها.


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

الطماطم الحمراء
تتميز الطماطم عن غيرها من الخضار بأنها تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكون رئيسي لألياف الكولاجين مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما ويعتبر الليكوبين واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة! 


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

المأكولات البحرية 
تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا  3 التي تشتهر بدورها الكبيرة في تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها. 


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

الثوم
يعتبر الثوم  مكون ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، ويوفر الثوم أيضا حيث يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذان يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي

التوت
تزيد جميع أنواع التوت من تعزيز ألياف الكولاجين نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تقوم بتدمير ألياف الكولاجين.


أطعمة تحتوي على الكولاجين الطبيعي
الشاي الأبيض
يساهم الشاي الأبيض في حماية بنية البروتينات المتوافرة في الجلد ومن ضمنها الكولاجين من التلف حيث يساعد في إيقاف نشاط الإنزيم الذي يحطم ألياف الكولاجين.

هل تتناولين مصادر الكولاجين الطبيعي في وجباتك اليومية؟

المزيد:

تعليقات