facebook

أهم فيتامينات البشرة ومصادرها الطبيعية

الأحد، 12 يناير 2020

تتعدد فيتامينات البشرة التي تساهم في الحصول على بشرة صحية ومغذاة، وكل فيتامين يساعد في علاج مشكلة معينة من مشاكل البشرة. إذا كنت تبحثين عن حل لمشاكل بشرتك عن طريق الفيتامينات فأنت بحاجة لقراءة السطور التالية للتعرف على الفيتامينات التي تحتاجها بشرتك..


فيتامين A للبشرة

فيتامين A للبشرة

ساعد هذا الفيتامين على إعادة بناء أنسجة الجلد، وفي حال التعرض للشمس فإنه يتم  استبدال الخلايا الداكنة والمتضررة بخلايا جديدة.

يخلصك فيتامين A من البقع الداكنة أو البنية التي تظهر في بشرتك.

يساهم في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وإذا كانت بشرتك جافّة ومعرضة للتشقق ويوجد فيها حب شباب، فذلك يعني أنك بحاجة إلى فيتامين A.

أهم مصادر فيتامين A  الطبيعية: الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.


فيتانين B لليشرة

فيتامين B للبشرة

يساهم  فيتامين B3 في تحسين صحة البشرة بشكل عام ويمنحها منظراً نضراً وأكثر شباباً.

يخفف تناول فيتامين B5 كمكمل غذائي أو عبر الأغذية الغنية به من ظهور حب الشباب وليس ذلك فحسب بل يقلل من التصبغات الجلدية الناتجة عن آثار حب الشباب.

يجعل تناول فيتامين B12 وB5 كمكمل غذائي أو عبر الأغذية الغنية به أكثر قوة للتخلص من مشاكل البشرة ومنها المزمنة كالاكزيما والصدفية وكذلك التخفيف من شحوب البشرة أيضاً.

يساعد فيتامين B12 في ترطيب البشرة والحفاظ على نعومتها.

يعمل فيتامين B3 على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد لأنه يعتبر بمثابة واقي طبيعي للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

أهم مصادر فيتامينB1  الطبيعية: البيض والمكسرات والزبيب، إضافةً إلى الطماطم والقرنبيط والجزر.  الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) والسمك والبقول و الكبد الفول السوداني و البسلة وجنين القمح و الحبوب الكاملة و خميرة البيرة و الشوفان و البروكلي  و من الأعشاب التي تحتوي على فيتامين B1 الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.


فيتامين C للبشرة

فيتامين C للبشرة 

يساعد فيتامين c على تحييد الجذور الحرة التي تسرع تلف البشرة كما يحمي من الشيخوخة الناتجة عن الأكسدة وتلف الجلد الناجم عن الشمس.
يقلل استخدام سيروم فيتامين C من التهاب الجلد من خلال تثبيط الاستجابة الالتهابية للبشرة.
يساهم فيتامين C  في زيادة إنتاج الجسم للسيراميدات والدهون الأخرى، مما يؤدي بشكل تلقائي إلى تحسين وظيفة حاجز البشرة وإبقاء مستويات الرطوبة أعلى وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نعومة وأكثر مرونة يمكنها التخفيف من مظاهر الشيخوخة بشكل أفضل.
يعتبر فيتامين  Cمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تخلق بشرة باهتة وإنتاج جلد أكثر إشراقاً ونضارة.
يعزز سيروم فيتامين C إنتاج الكولاجين في البشرة وهذا الأمر يبقي الجلد ناعماً ومرناً مما يقلل من مظهر التجاعيد ويحافظ على شباب البشرة لأطول مدة ممكنة.
يوحّد فيتامين C لون البشرة ويساعد في تحسين ظهور البقع الداكنة الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعملية الشيخوخة وكما يمنع استخدامه المتواصل إنتاج الجسم للميلانين، ويعمل على تصحيح البقع الداكنة الموجودة للحصول على لون بشرة أكثر نقاء وصفاء.
يساعد فيتامين C في التخفيف من مشاكل البشرة الدهنية عبر تقشير البشرة وترطيبها ومحاربة البكتريا والالتهاب وموازنة مستويات إفرازات الزيوت على الجلد في فيتامين C ليكون خير صديق لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

أهم المصادر الطبيعية لفيتامين C: البرتقال، الليمون، والكيوي الفراولة والبطيخ والجوافة، البابايا، الفراولة، الجريب فروت كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامين C بنسب كبيرة كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والسبانخ والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل والخيار والفلفل الحلو والكرنب والزيوت النباتيّة وجميع المنتجات التي تحتوي عليها، ويعتبر زيت جنين القمح مصدراً.


فيتامين e للبشرة

فيتامين E للبشرة

 يساعد التطبيق الموضعي لزيت فيتامين E على تخفيف فرط التصبغ بشكل بسيط، كما تزداد فعاليته عند إضافة فيتامين С له.
علاج تطبيقه في علاج حب الشباب: إذ يدّعي البعض أنَّ استخدامه يساهم في التخلص من هذه النُدب، ولكنَّ الدراسات تشير إلى أنَّه غير فعال، ولا يُسرع عملية الشفاء، وهذا يعني أنّ استخدامه لهذا الغرض لا يعطي النتائج المرجوّة.
 يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيّد، وقد يساهم ذلك في جعلها تبدو أكثر شباباً.
يحد من الحكة، وتخفيف الإكزيما، ولكنَّه لا يمكن أن يعالج الحساسية، والالتهابات، وغيرها من الحالات المسببة للحكة، وإنَّما يساعد فقط على ترطيب الجلد، والتخفيف المؤقت من الحكة الناجمة عن ذلك، ويمكن أن يقدّم أي نوع من الزيوت الأخرى الآمنة على الجلد هذه الفائدة.

يمنع أو يقلل من الإصابة بحروق الشمس ويعود ذلك لدور زيته في ترطيب وتهدئة البشرة الجافة والمتقشرة، لذا فإنّه قد يساعد في تخفيف الحروق والحكة الناتجة عن حروق الشمس، ومع ذلك يظل استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أفضل الاستراتيجيات لحماية البشرة.

أهم مصادر فيتامين E الطبيعية: البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، كالجوز، البندق، بذور دوار الشمس، واللوز والسبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، الخس، الريجان، البروكلي، الهليون، الطماطم، الملفوف، الكرفس، الجزر جميعها من المصادر الغنية بكميات هائلة من فيتامين E.


فيتامين K  للبشرة

فيتامين k للبشرة

يساعد تطبيق فيتامين K  على علاج تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة، وذلك لأنه يمتص مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من آثار الهالات السوداء تحت العينين.

المصادر الطبيعية لفيتامين K: النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط والكُرُنْب المسوَّق والفواكه مثل العنب والأفوكادو والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين K.

المزيد:

تعليقات