facebook

احذري مكونات الواقي الشمسي الضارة بصحتك

الثلاثاء، 23 يوليو 2019
احذري مكونات الواقي الشمسي الضارة بصحتك

يوجد الكثير من الدراسات الطبية الحديثة المثيرة للقلق حول الآثار الصحية لمكونات الواقي الشمسي، نظراً لبعض مكوناتها الكيميائية مثل أوكسي بنزون ​​وغيرها ولكن في الوقت نفسه لا يمكن الاستغناء عن واقي الشمس نظراً لأهميته في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية ، والتي يمكن أن تسبب حروق الشمس وسرطان الجلد. ولذا سنسلط الضوء اليوم على المواد الضارة والموجودة في الواقي الشمسي والتي يمكن الاستغناء عنها لتتجنبيها..اقرئي المزيد عبر السطور القادمة..

المواد الكيميائية الضارة في الواقي الشمسي

هذه هي أخطر المواد المتواجدة في الواقي الشمسي
الأوكسي بنزون

هذا المكون يعمل مثل الإستروجين عند امتصاصه في الجسم ويؤدي إلى التهاب بطانة الرحم.  وهو مكوّن رئيسي في العديد من واقيات الشمس. لذلك، يمكنك البحث عن بدائل خالية من هذا المكون مثل أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك فقط.

وهو العنصر الذي يتم الإبلاغ عنه في أغلب الأحيان على أنه من المحتمل أن يكون مقلقًا هو أوكسي بنزون. يتم استخدام هذه المادة الكيميائية على نطاق واسع في واقيات الشمس لأنها تحمي بشكل فعال من الأشعة فوق البنفسجية ، المسؤولة في الغالب عن حروق الشمس (UVB) وسرطان الجلد (UVA). إن حوالي نصف مستحضرات الوقاية من الشمس تحتوي على أوكسي بنزون.

وهناك أدلة علمية على أن أوكسي بنزون ​​يمتص عن طريق الجلد أكثر مما كان يعتقد من قبل، وفي بعض الدراسات ، وجد الباحثون مستويات يمكن اكتشافها منه في دم الإنسان وحليب الثدي. وهناك قلق من أنه يمكن أن يتداخل مع الوظيفة الطبيعية لعدد من الهرمونات ، بما في ذلك الاستروجين.


احذري مكونات الواقي الشمسي الضارة بصحتك

مركبات الاوكتينوكسات

توجد هذه المادة في كريمات الأساس والواقي الشمسي، وهي مادة كيميائية غير مستقرة ترتبط بحدوث اختلالات في الغدد الصماء واضطرابات في الغدة الدرقية.

مركب أفوبينزوين

وهو مادة كيميائية تؤثر على صحة ال‘نسان بشكل كبير حيث يسبب التسمم والسرطان، إذا وصلت نسبته في الكريم المرطب إلى 4.3ng\ml.

مركب الأوكتوكريلين

وهو مركب كيميائي يؤدي امتصاصه وتطبيقه على البشرة إلى التهابات بالجلد والعين والرئة، إذا زاد عن 7.8ng\ml في الإسبراي..

والجدير ذكره بأن جزر المحيط الهادي قد حظرت استخدام الواقي الشمسي الذي يحتوي على كل من الأوكتينوكسات أو أوكسيبينزون، وهما اثنين من الكيماويات الأكثر ضرراً بالشعاب المرجانية في الجزيرة الوادعة.

ولذا سيدتي عند اقتناء علبة الواقي الشمسي في المرة القادمة لا تنسي قراءة المكونات واختيار ما يلائم بشرتك وصحة جسمك. 

المزيد:

تعليقات