facebook

افحصي قبل ظهور هذه الأعراض على بشرة الثدي

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019
افحصي قبل ظهور هذه الأعراض على بشرة الثدي
بواسطة: Nour

للأسف يعتبر سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعاً عند النساء وقد لا تظهر الأعراض فوراً في بعض الحالات، ولذا حرصاً منا على سلامتك سوف نعرفك اليوم على اهم الفحوصات الدورية لسرطان الثدي، كما سوف نعرفك على أهم الأعراض التي قد ترافقه لتسارعي فوراً إلى طبيبك وتتأكدي من سلامتك التي تهم كل من حولك.

فحوصات سرطان الثدي الدورية

  • قومي بفحص دوري بعد كل دورة شهرية بنفسك في المنزل، هذه الفترة أفضل مرحلة للفحص وإذا لاحظت أي تكتلات أو آلام أو تغير في ملمس الثدي توجهي للطبيب.
  • إذا  كنت أقل من 40 عاماً قومي بفحص السونار كل سنتين ولا داعي للماموغرام إلا إذا طلب الطبيب المختص ذلك.
  • أما إذا تجاوزت الأربعين فأنت بحاجة لإجراء الماموغرام كل سنتين والسونار كل سنة.
  • بعد الخمسين يفضل القيام بالماموغرام والسونار كل سنة.

أهم التغيرات التي تطرأ على بشرة الثدي عند الإصابة بسرطان الثدي

بداية نرغب بتوضيح بأن بعض هذه الأعراض قد لا تكون نتيجة سرطان الثدي بل بسبب تغير الهرمونات أو الحمل والرضاعة، ولكن يجب التأكد ن أنها عرضية: 

  • تغير في شكل وملمس الجلد في بشرة الثدي

يكون الجلد كقشر البرتقالة، كما قد تلاحظين ظهور قشور واكزيما على سطح الجلد وافرازات من الحلمة غير معتادة.

  • تغيرات في لون بشرة الثدي

تطرأ تغيرات في منطقة الحلمة من حيث اللون وذلك بظهور احمرار أو اسوداد ملحوظ حولها وذلك نظراً لأن الخلايا السرطانية تعمل على إغلاق الأوعية الليمفاوية في تلك المنطقة مما يتسبب في التورم والتغير الملحوظ في اللون الطبيعي ومن هنا يجب على المرأة أن تعرف حجم وشكل ولون الثدي الخاص بها جيداً لتتمكن من رصد هذه التغييرات.

  • ضمور حلمة الثدي واتجاهها للداخل

يعتبر ضمور الحلمة للداخل أو أن تكون مسطحة واحداً من أكثر العلامات التي تدل على إصابة المرأة بسرطان الثدي. 

  • إفرازات من حلمة الثدي

تتمثل في إفرازات ذات لون أصفر وأخرى ذات لون أحمر بحيث تكون مخلوطة بالدم، وتعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض السرطان في تلك المنطقة.

التهابات سطحية
 قد يصاب الثدي بالتهابات سطحية نتيجة ضعف المناعة وقد تتسبب بألم في الصدر ولكنها لا تعتبر من العلامات الشائعة في حالة سرطان الثدي، ولكن يجب أخذها بعين الاعتبار.

حكة وحرقة في الحلمة

قد تصاب المرأة المصابة بسرطان الثدي في حكة وحرقان حول منطقة الحلمة، وكذلك قد يصل الأمر إلى حدوث تقرحات من الحكة، وتشقق في الحلمة.

  • وذمة في الثدي

لا يظهر تورم الثدي في الحالات الأولى من المرض بحيث يكون التورم داخلي وقد لا تلحظه المرأة إلا من خلال الفحص والتصوير الطبي كالتصوير بالأشعة السينيّة أو المامو غرام، حيث تتمكّن المرأة من رؤيته في المراحل المتقدّمة.

وفي الختام، لا تخافي من أي تغير في الثدي فأغلب هذه التغيرات حميدة ولكن في الوقت نفسه لا تهمليها واستشيري طبيبك للاطمئنان فقط. 

تعليقات