facebook

اكتشفي أهم فوائد فيتامين A لبشرتك ومصادره الطبيعية

الأربعاء، 28 يونيو 2017
اكتشفي أهم فوائد فيتامين A لبشرتك

تحدثنا في مقالات سابقة عن فوائد فيتامين e للبشرة وكذلك فيتامين K، واليوم كان لا بد لنا أن نسلط الضوء على فيتامين A وفوائده للبشرة، بالإضافة إلى التعريف بمصادره الطبيعية لكي تدخليها في روتين حياتك وتنعمي ببشرة رائعة تزيدك تألقاً وثقة بالنفس. 

ما هو فيتامين A

هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ولا تذوب في الماء، وهو من الفيتامينات المهمة لصحة جسم الإنسان في جميع مراحل نموه المختلفة، وهو اسمٌ لمجموعة الروتينويدات: الريتينول، والريتينال، واسترات الرتينيل، وحمض الريتينوينويك، ويحتاج البالغون من الرجال إلى 900 ملليغرام من فيتامين A يومياً بينما النساء يحتجن إلى 700 ملليغرام. وفي عام 1960 اكتشف العلماء فوائد فيتامين A في مكافحة علامات شيخوخة البشرة، حيث أنه يزيد من سماكة الطبقة الداخلية للجلد، فتصبح الطبقة الخارجية مشدودة، ولذا فإنه يتم إدخال  فيتامين A كمادة أساسية في تصنيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

فوائد الفيتامين A على البشرة

  • يقلل فيتامين A من الإفرازات الدهنية التي تسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وكذلك لمعاناً غير محبب على البشرة.
  • يعمل على إزالة الطبقات الميتة وهكذا تصبح البشرة نضرة وأكثر شباباً.
  • يكافح ظهور الهالات السوداء والبقع الداكنة وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية في منطقة ما حول العينين.
  • يحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق زيادة سماكة الطبقة الداخلية للجلد فتصبح الطبقة الخارجية مشدودة.
  • يحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية ويبطئ علامات الشيخوخة.
  • يحتوي هذا الفيتامين على بيتا كاروتين وبروتينات الكاروتينات، وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة التي تكسر الكولاجين ولذا يحافظ على البشرة شابة ونضرة.
  • يقلل من حساسية الجلد للشمس، وكما يوفر حماية طبيعية ضد الاحمرار الناجم عن الشمس والتصبغ.

اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين e للبشرة

كيف تستفيد البشرة من تطبيق فيتامين A بشكل موضعي: 

أثبتت الدراسات أن تطبيق فيتامين A الموضعي على شكل ريتينول (موجود في منتجات لا تحتاج وصفة طبية) وحمض الريتينويك (يحتاج لوصفة طبية) سوف يتم تحفيز إنتاج الكولاجينوبالتالي تعزيز بشرتك وملء الخطوط الدقيقة تحت سطح الجلد حتى تبدو أكثر سلاسة ونعومة. وقد وجدت إحدى الدراسات أيضاً أنه بعد استخدام كريم فيتامين A  لمدة 10 إلى 12 شهرا قد قلت التجاعيد بشكل ملحوظ  وشهد الجلد زيادة بنسبة 80 في المئة في الكولاجين. 

مصادر فيتامين A في الأطعمة

يعتبر البيض ومنتجات الألبان مصادر ممتازة من فيتامين A، وكذلك الكبد والخضار الورقية والبطاطا الحلوة والجزر والشمام والسبانخ والقرع والقرنبيط.  بالإضافة إلى الشوفان وصفار البيض والفليفلة الحلوة والحارة والمانجو والمشمش والخوخ والعنب. 

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين A للبشرة ومصادره الطبيعية لا بد أن تدخليها في وجباتك اليومية، كما أنه من المعروف بأنه كلما تقدمت بالعمر كلما احتاجت بشرتك لدعم أكبر ولذا لا تترددي بتطبيق كريمات الريتنول لتدعمي بشرتك وتحافظي على شبابها. 


 

المزيد:

تعليقات

اكتشفي أيضاً