facebook

علاج تصبغات الوجه بالليزر بين المرغوب وعديم الفائدة

الخميس، 07 ديسمبر 2017
علاج تصبغات الوجه بالليزر بين المرغوب وعديم الفائدة

يعتبر علاج تصبغات الوجه بالليزر من أكثر العلاجات نجاحاً لتصبغات البشرة، وهذه التصبغات قد تكون أسبابها إما وراثية أو التعرض للشمس الدائم أو حدوث تغيرات هرمونية بالجسم. وسوف نعرفكاليوم على آلية علاج هذه التصبغات بالليزر وسنميز بين الحالات التي يستجيب فيها التصبغات للعلاج بالليزر والحالات التي تعتبر مضيعة للوقت والمال والجهد بالإضافة إلى الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها بعد كل جلسة ليزر..

آلية علاج تصبغات الوجه بالليزر

يوجد أنواع عديدة لليزر التي يتم عن طريقها علاج تصبغات الوجه ومنها O-switched Alexandite or O-switched Nd - YAG ، والذي يعمل على تفتيت جزئيات الخلايا المتصبغة (التي تحتوي على نسبة عالية من الميلانين) إلى أجزاء صغيرة جداً وبالتالي يمكن لكريات الدم البيضاء أن تتخلص منها وتبتلعها. أما عند استخدام ليزر CO2  يتم فيه إزالة طبقات الجلد المتصبغة وقد يسبب ندبة في بعض الحالات كما يعتمد نجاحه على عمق ولون التصبغ وقد تحتاجين إلى 6 جلسات يفصل بينهم 6 أسابيع، وفي هذه المدة يعمل الجسم على التخلص من جزئيات التصبغ وكما تمتد الجلسة الواحدة بين 10إلى 30 دقيقة على حسب حجم التصبغ، ويكون هنا التخدير موضعي، وقد يصاحب جلسات الليزر علاجات موضعية أخرى مثل التشريب العميق للبشرة بالسيروم المبيض للون البشرة وكما يجب ارتداء نظارات خاصة أثاء الجلسة لحماية العين ويختلف نوعها حسب طول موجة الليزر. 

اقرئي أيضاً عن : علاج تصبغات الوجه من الألف إلى الياء


علاج تصبغات الوجه بالليزر بين المرغوب وعديم الفائدة

تصبغات الوجه التي يمكن علاجها بالليزر والتي لا يمكن علاجها

 ما يميز علاج تصبغات الوجه بالليزر بأنه يعالجها مهما كان لونها سواء بني داكن أو أسود داكن أو حتى أزرقاً، كما يعالج النمش والشامات في بداياتها فقط أي عندما تكون صغيرة ومسطحة.
أما الحالات التي لا يفضل علاجها بالليزر ولن تعطي أي نتيجة تذكر هي: الشامات عندما تتحول إلى شامة كبيرة ذات ارتفاع ومليئة بالشعر حيث أنها تحتاج لعمل جراحي أما التصبغات التي لا يحبذ استخدام الليزر لعلاجها فهي الكلف والهالات السوداء، واسمرار الركب والمرافق أيضاً. وكذلك الامر بالنسبة إلى الوحمة المنغولية ذات اللون الأزرق الفاتح حيث ينصح بتركها حتى تختفي تدريجياً مع بلوغ الطفل، ووحمة بيكر وغيرها من التصبّغات المختلفة.

اكتشفي أيضاً كيفية علاج تصبغات الجلد العميقة

أمور يجب مراعاتها بعد إزالة تصبغات الوجه بالليزر

يجب تطبيق واقي شمسي موصوف من قبل الطبيب الذي قام بإجاء جلسة الليزر.
قد يصف لك الطبيب مضاد حيوي لمنع حدوث أي عدوى جرثومية.
لا يجب إزالة القشرة الناتجة عن الليزر مكان التصبغ حتى تختفي وحدها خلال أيام قليلة. 

قومي بمسح مكعبات من الثلج على وجهك إذا شعرت باي ألم أو احمرار. توقفي عن استعمال مواد التجميل لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد إجراء عملية الليزر. 
عدم لمس أو خدش البثور أو الحبوب أو الطفح الجلديّ.
 تناول الأطعمة وشرب العصائر الغنية بفيتامين C من خلال الأطعمة أو المشروبات.

بعد اطلاعك على خفايا علاج تصبغات الوجه بالليزر بات لديك القدرة على تحديد إذا ما أنت بحاجة إلى الإقدام على هذه الخطوة أم أن القيام بها كعدمه!
 

المزيد:

تعليقات