facebook

ما الذي يجعل بشرتي دهنية؟ إليك 6 أسباب رئيسية

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016
ما الذي يجعل بشرتي دهنية؟ إليك 6 أسباب رئيسية

رغم كون البشرة الدهنية من أفضل أنواع البشرة في محاربة علامات التقدم بالسن، إلّا أنّها قد تكون مزعجة جداً لأصحابها بسبب مشاكلها العديدة كحب الشباب والرؤوس السوداء واللمعان الدائم. 

اسباب البشرة الدهنية

إن معرفة الأسباب التي تجعل البشرة دهنية يساعدنا على التعامل معها بالشكل الصحيح والتخفيف من مشاكلها. 

  1. العوامل الوراثية والهرمونات: إذا كان أحد الوالدين يمتلك بشرة دهنية فهناك احتمال كبير أن يكون أحد الأولاد ذو بشرة دهنية. كما أنَّ التّغيرات الهرمونية لها دور هام في جعل البشرة دهنية وذلك لأن الهرمونات مسؤولة عن إنتاج الزيوت في البشرة.
  2. التوتر: التوتر الدائم يزيد فرص جعل البشرة دهنية لأنه يزيد إفراز الزيوت والدهون في البشرة ويزيد مشكلة المسام المفتوحة التي تسبب الكثير من المشاكل مثل حب الشباب
  3. النظام الغذائي: الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والبهارات، والأطعمة الدهنية كالشوكولاته والهامبرغر والنشويات والمشروبات الغازية يحفّز الغدد الدهنية على زيادة إفراز الدهون في البشرة، مما يكسبها مظهراً دهنياً.
  4. العوامل المناخية: إنَّ تلوث الجو والتغيرات المناخية والتّعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وارتفاع درجة الحرارة، لهم دور هام جداً في جعل البشرة دهنية، فارتفاع درجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس يسبب التّعرق المفرط الذي يضيق مسام البشرة ويزيد من حساسيتها ومشاكلها.
  5. مستحضرات التجميل: الاستخدام المفرط والخاطئ لمستحضرات التجميل وعدم إزالتها بالكامل ليلاً قبل النوم يؤذي البشرة ويغلق مساماتها. أيضاً استعارة أدوات ومستحضرات التجميل من أشخاص آخرين قد يسبب العدوى، كما يجب الانتباه لنوع مستحضرات التجميل التي نستعملها والحرص على أن تكون مناسبة لنوع بشرتنا وألا تكون من النوع الذي يحتوي على مواد تسبب زيادة الزيوت في البشرة.
  6. العمر: تتغير حال البشرة مع التقدم بالعمر. ويمكن لأي شخص أن يعاني من البشرة الدهنية في أي مرحلة عمرية. ولكن يُعتبر سن المراهقة من أكثر المراحل العمرية التي تؤثر على البشرة وتجعلها دهنية فخلال المراهقة تزيد إفرازات البشرة للزيوت مما يسبب ظهور حب الشباب والحساسية واللمعان. كما أن سن اليأس يسبب تغيرات هرمونية في الجسم قد تؤثر على البشرة وإفرازاتها وتجعلها دهنية.
المزيد:

تعليقات