facebook

ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

الأربعاء، 18 أبريل 2018
ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

كثيراً ما يتردّد مصطلح البشرة الحساسة، من دون معرفة معلومات وافية عنه، ومن خلال الربط دوماً بين هذه النوعية من البشرة والحساسية بشكل عام، والتي يعدّ الطفح الجلدي من أبرز علاماتها وشواهدها.

يجدر بكِ معرفة ما تتحسسين منه بشكل عام وإجراء الفحوصات لمعرفة ذلك، لكن في الوقت ذاته ألا تعتبري أن الحساسية هي ذاتها البشرة الحساسة؛ إذ إن الأخيرة تعني قابلية تحسّس عالية لمستحضرات بعينها تخص العناية بالبشرة، عدا عن وجود بعض الأعراض التي تظهر والتي ترتبط بداء الحساسية عموماً. 


ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

شاهدي أيضاً: نصائح للتعامل مع بثور البشرة الدهنية

إليكِ بعض المعلومات حول العناية بالبشرة الحساسة:


ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

ما هي البشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة هي بشرة تختلف ردة فعلها عن أنواع البشرة الأخرى عند وضع مستحضرات عناية بالبشرة عليها، سواءً كان هذا خلال التقشير أو التنظيف أو كريمات الترطيب أو المكياج أو حتى واقي الشمس.

تظهر الحساسية من خلال تهيّج يصيب البشرة أو حكة في العينين أو الشعور بحرارة في الوجه، عند وضع مستحضرات بعينها، وقد يكون الأمر مرتبطاً بداء الحساسية عموماً، الذي يظهر على هيئة طفح جلدي في بعض مناطق الجسم ومنها الوجه. 

ما هي أعراض البشرة الحساسة؟

سيظهر هذا من خلال الاحمرار الذي يصيب الوجه والحكة التي تصيب أجزاء منه والطفح الجلدي ومن خلال الشعور بانتفاخ الوجه أو الحرارة فيه. وقد تتأثر العين أو الأنف بهذه الأعراض أيضاً، ويكون هذا عند وضع مستحضرات بعينها أو التعرض لظروف جوية معينة مثل الغبار أو موسم الطلع وغيره. 


ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

ما هي علامات البشرة الحساسة؟

ستشعرين أن ردة فعل هذا النوع من البشرة مختلف عن غيرها من أنواع، من خلال الأعراض المذكورة أعلاه، ومن خلال عدم ملاءمة جميع المستحضرات لهذه النوعية من البشرة، بعكس أخريات يتمتعن بمرونة عالية في استخدام مستحضرات تجميل جديدة ومستحضرات أخرى للعناية بالبشرة. 

ما هي البشرة الجافة والحساسة؟

قد يكون الجفاف بحد ذاته مسبباً للحساسية، وتحديداً في منطقة الذقن وبين الحاجبين وهي المناطق التي تشهد الجفاف الأكثر لدى صاحبات البشرة الجافة. الحل هو الترطيب الجيد ولكن بمستحضرات موثوقة وآمنة على البشرة من قبيل زيت البابونج أو زيت اللافندر أو الكريمات الخاصة بترطيب البشرة الجافة والعناية بها. 

ما هي البشرة الدهنية والحساسة؟

قد تكون البشرة الدهنية حساسة أيضاً، ما يعد عائقاً في مرات في وضع الماسكات عليها ومستحضرات التقشير، التي تمتلك قوام حمضي لموازنة الدهنيات والزيوت في البشرة. ستشعرين بأعراض من قبيل الاحمرار والتهيّج عند استخدام هذه المستحضرات، ما يحتم عليكِ البحث عن بدائل عناية أخرى من غير أن تملك قواماً حمضياً. 

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

تملكين العناية بالبشرة الحساسة من خلال تنظيفها برفق وبمستحضرات ذات قوام حليبي ومأمون، ومن خلال الابتعاد عن المستحضرات ذات الأساس الحمضي، ومن خلال إجراء فحوصات الحساسية ومراقبة ما يسبّب تهيّج البشرة، والابتعاد عنه تماماً. يجدر بكِ أن تكوني حريصة من أشعة الشمس أيضاً؛ إذ إن البشرة الحساسة عرضة للحروق أكثر من غيرها. 


ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

المزيد:

تعليقات

اكتشفي أيضاً